المتابعون

الأحدث

القائمة

ليتحمّل كل راعٍ مسؤولية رعيّته...

علم الدين, راع, مسئول, رعيته, علي بن أبي طالب, أوﻻدكم, المدرسة, النادي, النشاطات,

بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله محمد وعلى آله وصحبه أما بعد، فقد قال الله تعالى في كتابه الكريم ﴿يا أيها الذين ءامنوا اتّقوا الله ولتنظر نفس ما قدمت لغد واتقوا الله إن الله خبيرٌ بما تعملون﴾ وقال الحبيب المصطفى ﷺ {كُلّكم راعٍ وكُلّكم مسئول عن رعيّته} فلنقف عند كلام سيد اﻷولين واﻵخرين ﷺ الذي فيه إرشادٌ لنا ونصيحةٌ بحسن العمل وتحمّل المسئولية.
ó فاﻹمامُ راعٍ ومسئول عن رعيّته
ó والرجل راعٍ في أهله ومسئول عن رعيّته
ó والمرأة راعية في بيت زوجها ومسئولة عن رعيّتها
ó فكلّكم راعٍ ومسئول عن رعيّته.
هذا.. وقد أمرنا الله تبارك وتعالى في القرءان الكريم بحفظِ النّفس واﻷهل من النّار فقال ﴿يا أيها الذين ءامنوا قُوا أنفسكم وأهليكم نارًا﴾ وقد فسّرها سيدنا علي بن أبي طالب رضي الله عنه بقوله: {علّموا أنفسكم وأهليكم الخير} «يعني: عِلمَ الدّين» ويبدأ هذا من اختيار المدرسة التي تُعَلّم العلوم الدنيوية النّافعة والعلوم الدّينية الصّحيحة والأخلاق الفاضلة.. وإن أردتم أن تحفظوا أوﻻدكم، فاعرفوا إلى مَنْ أسندتم تربيتهم وتعليمهم.. فبعض المدارس ﻻ يسمحون فيها للطالب بالصلاة، وﻻ للبنت بتغطية رأسها ولبس الحجاب.
ó فالحذر الحذر وانتبهوا إلى مَنْ يلجأ أوﻻدكم في المساجد؟!
ó انتبهوا إلى مَنْ يلجأ أوﻻدكم في النوادي!؟
ó انتبهوا إلى مَنْ ومع من يشارك أوﻻدكم في النشاطات
 الرياضية واﻻجتماعية وغيرها؟!
ó انتبهوا لنوع الأنشطة!! فإن بعض اﻷنشطة تمويهٌ لنشاطاتٍ
 خطيرةٍ يتستّر القائمين بها!! وهم كالذئب الذي يتحايل على أوﻻدنا ليلتهمهم ويجرونهم لمفاسدٍ تهدم وتُدمّر المجتمع والوطن.
هذا.. ومن معاني قوله ﷺ {كُلّكم راعٍ وكلكم مسئول عن رعيّته} أي: «مسئول يوم القيامة» فلينظر كل واحدٍ منّا ويسأل نفسه: هل قام بالواجب الذي يقتضيه هذا الحديث وأعدَّ الجواب ليومِ القيامة!!! لنكن رعاةً حقيقيين ولنتحمل المسؤوليات ولنُؤدِ ما هو مطلوب منّا في بيوتنا وأهلنا ومجتمعنا، وﻻ نتكاسل وﻻ نُقصّر وﻻ ننشغل عن هذا باتّهام غيرنا بالتّقصير والتّذرع بكلامٍ ليس في محله!! ولنترك تقاذف اﻻتّهامات والشّواغل التي تحجِزنا وتمنعنا من أن نكون رعاة حقيقيين، لِنُفكّر في اﻵخرة وما أعددنا لها من صالح اﻷعمال، فيوم الحساب قريبٌ وآتٍ ﻻ ريبَ فيه.
لكم مني أرقُّ التَّحيات وأعطرها
وإلى أن نلتقي على الخير دائمًا
أترككم بحمى الرحمن
#أبو_هيثم_الجنَّان   

شارك هذا المحتوى على:

واتساب

أبو هيثم الجنَّان

أهلًا بكم في «مدونتي» التي تحتوي على مواضيع مختلفة، منها الدّينية والاجتماعية، وخواطر وقصص مختلفة، وغيرها مثلها، مُتمنيًا أن تنال إعجابكم، لكم مني أنا محمد الجنَّان، أرقّ التّحيات وأعطرها، وإلى أن نلتقي على الخير دائمًا، أترككم بحمى الرحمن «أبو هيثم»

أضف تعليق:

0 comments: